ذات صلة

كل الاخبار

درك حد السوالم يحقق في وفاة أربعيني داخل ضيعة لتربية الدواجن

باشرت مصالح الدرك الملكي في حد السوالم، التابعة لدرك...

قمة “فوكاك” تعزز ريادة المغرب بإفريقيا

عززت قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، المنعقدة في...

أحمد التوفيق: مصاريف أداء الحج تتسم بالشفافية .. والوضعية أفضل هذه السنة

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إنه “من أصل 22 ألفا و500 حاج وافدين ضمن التنظيم الرسمي وصل 18 ألفا و119، منهم 12 ألفا و40 حاجا وصلوا إلى مكة، فيما وصل 6 آلاف و79 حاجاً إلى المدينة المنورة”، مؤكدا أن “هناك بعض التحسينات التي تم إدخالها هذا العام، فيما كل تحسين يهم مسائل دقيقة تتم وفق إمكانيات التعامل مع البلد المضيف، أي السلطات السعودية”.

وأضاف التوفيق، وهو يجيب عن أسئلة البرلمانيين ضمن الجلسة الأسبوعية بمجلس النواب، أمس الإثنين، أنه “لتحسين أوضاع الحجاج جرى وضع هيكلة جديدة لمختلف البعثات المغربية الصحية والعلمية للحج، وذلك من أجل تحديد تركيبة ومهام كل واحدة بشكل دقيق”، مبرزا أنه تم تطوير البرنامج الإلكتروني “مسار الحج”، الذي يمكّن من تتبع جميع المحطات التي يسلكها الحاج في أداء المناسك انطلاقا من أرض الوطن.

ولفت المسؤول الحكومي ذاته إلى أنه “تم ضبط عملية تأطير المقبلين على الحج من خلال وضع برنامج دقيق، يحدد المحاور الأساسية والنقاط التي سيتم التطرق لها في كل لقاء، سواء في الجانب المتعلق بالتوعية الدينية أو الإدارية، مع تحديد الوقت المخصص لكل جانب”، مشيرا إلى “العمل على تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة، ووضع دفتر تحملات دقيق بهذا الخصوص”.

وضمن البرنامج الجديد أوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تم “تجويد” التغذية المقدمة واعتماد المراقبة الإلكترونية لضمان استفادة جميع الحجاج من الوجبات، ووضع آلية لمراقبة النطاق وحراسة المخيمات، فضلا عن توفير عوازل بالمخيمات، مع الزيادة في المكيفات لتزامن موسم الحج مع فترة الحر.

وفي إشارة إلى أن ظروف موسم الحج أفضل هذه السنة، أورد المتحدث ذاته أنه “تم توفير أفرشة أحسن مما كان معمولا به، ففي السابق كان ‘البّونج’ معتمداً، ويستعمل الآن ‘صوفا بيد’، ويتم توفيره لجميع الحجاج لضبط أعداد الأماكن المخصصة لهم”.

وانتقل الوزير سالف الذكر إلى عرض الإجراءات العادية التي تم القيام بها، موضحا أنه “في ما يخص الترتيبات بأرض الوطن فهي منبثقة عن توصيات اللجنة الملكية للحج، يوم 06 نونبر 2023، وبخصوص تسعيرة الحج بالنسبة للتنظيم الرسمي فهي 66.865,50 درهما”، وزاد: “هي تسعيرة مراقبة وفيها شفافية تامّة”.

وأكد أحمد التوفيق أنه جرى تحديد لوائح الحجاج بالنسبة للمستفيدين من مناسك الحج، وعددهم 34 ألف حاجة وحاجا، منها 22 ألفا و500 ضمن التنظيم الرسمي، ومع الوكالات يوجد 11 ألفا و500، مشيرا إلى تنظيم الدورات التدريبية اعتبارا من شهر فبراير 2024، وإعداد برامج ووصلات توعية بمختلف اللهجات وبثها عبر وسائل الإعلام.

ولفت الوزير الوصي على الشؤون الإسلامية إلى توزيع أدوات توجيهية وإرشادية عن مراحل الحج، مضمنة في شريط وتطبيق إلكتروني، فضلا عن تحديد العدد الإجمالي للمؤطرين الذي هو 738 مؤطرا، موزعين بين بعثة إدارية وهيئة علمية وبعثة طبية وبعثة إعلامية وبعثة سياحية، بالإضافة إلى مؤطري ومرافقي الحجاج الذين بلغ عددهم 520 مؤطرا، بمعدل مؤطر لكل 47 حاجا.

spot_img