ذات صلة

كل الاخبار

درك حد السوالم يحقق في وفاة أربعيني داخل ضيعة لتربية الدواجن

باشرت مصالح الدرك الملكي في حد السوالم، التابعة لدرك...

قمة “فوكاك” تعزز ريادة المغرب بإفريقيا

عززت قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، المنعقدة في...

الأحزاب المغربية تستفيد من دعم إضافي لتغطية تكاليف الأبحاث والدراسات

كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات في المغرب عن استفادة سبعة أحزاب سياسية من دعم إضافي بقيمة تزيد عن 20 مليون درهم لتغطية تكاليف الأبحاث والدراسات. تهدف هذه المساعدة إلى تعزيز التفكير والتحليل والابتكار لرفع مستوى الأداء الحزبي.

حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على حوالي 560 مليون سنتيم من الدعم، في حين حصل حزب الأصالة والمعاصرة على أكثر من 460 مليون سنتيم، وحزب الاستقلال على أكثر من 400 مليون سنتيم. وقد استفاد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من دعم بلغ حوالي 193 مليون سنتيم، بينما حصل حزب التقدم والاشتراكية على حوالي 145 مليون سنتيم، وحزب العدالة والتنمية على حوالي 105 ملايين سنتيم.

كما أظهر التقرير انخفاض موارد الأحزاب السياسية بنسبة 22٪ بسبب تراجع الانخراطات والمساهمات في عام 2021، حيث بلغ إجمالي موارد الأحزاب ما يقرب من 71.8 مليون درهم، وشكلت المساهمات والانخراطات 73٪ منها.

وقد صرفت الدولة مبالغ مالية بلغت 140 مليون درهم لصالح الأحزاب السياسية كدعم سنوي، حيث استفاد 58٪ من هذه المبالغ 19 حزبًا سياسيًا.

من جهة أخرى، كشف التقرير أن 16 حزبًا سياسيًا لم يتمكنوا من الولوج إلى الدعم العمومي بسبب عدم استيفائهم للشروط القانونية والتنظيمية المنظمة للعملية، بينما كشف عن أن مصروفات الأحزاب المصرح بها بلغت أكثر من 130 مليون درهم لسنة 2022، حيث استخدمت 69٪ منها في تنظيم المؤتمرات و11٪ في الدراسات والأبحاث والبقية في اقتناء الأصول الثابتة.

spot_img