ذات صلة

كل الاخبار

درك حد السوالم يحقق في وفاة أربعيني داخل ضيعة لتربية الدواجن

باشرت مصالح الدرك الملكي في حد السوالم، التابعة لدرك...

قمة “فوكاك” تعزز ريادة المغرب بإفريقيا

عززت قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، المنعقدة في...

الرئيس ديال جماعة سيدي رحال الشاطئ الشاطئ باغي يترامى على ملك الغير .

ديريكت -سيدي رحال الشاطئ

الرئيس ديال جماعة سيدي رحال الشاطئ الشاطئ باغي يترامى على ملك الغير و يكري عقارات ماشي ديالو بإسم الجماعة و يدخلها في الملك العمومي .
جماعة سيدي رحال الشاطئ اللي المقر ديالها ما قدراتش تسوي الوضعية القانونية ديالو و تخلص ليه المعاوضة، ناضت جمعات بزاف العقارات اللي ماشي ديالها و بغات تدخلهم في الملك الجماعي ديالها و تكريهم .
لكن دخلو في صدام مع القانون الجديد رقم 57.19 و اللي تاي يفرض تعيين لجنة ديال الخبرة و التقويم و اللي تاي يفرض على الجماعة تعطي المراجع ديال كل عقار و لاش باغا تخصصو و البلان ديالو .

هاذ اللجنة استدعاها العامل و دارت ثلات إجتماعات في باشوية سيدي رحال و ما بغاتش تحدد أي ثمن لأي عقار ماشي في ملك الجماعة هاذشي اللي خلا نائب الرئيس لي تاي ياكل من الكميلة ديال الصيف يشكك في أعضاء اللجنة و يتهمهم بالباطل بعرقلة دورات المجلس لي هوما ما تاي حضرو ليها و مكاي صوتوش فيها، لا لشيئ سوى لانهم ما بغاوش يخرقو القانون و يساهمو في الاستيلاء على عقارات الغير .
هذ الإشكالية فرضات على العامل يعاود يستدعي اللجنة باش تعقد إجتماع في مقر العمالة و الكاتب العام هو لي ترأس الاجتماع و رئيس الجماعة أكد للجنة انه قادر يتحمل المسؤولية باش الجماعة تكري عقارات ماشي ديالها و انهم غي يحضرو و يسجلو الرفض ديالهم و أن العامل في جنبو من أجل خرق القانون.

لكن المحضر لي تنجز مافيهش شي خبرة و ما فيهش أسماء ديال اعضاء اللجنة لي حضرو و لا حتى شكون ترأس الإجتماع بل أكد لينا مصدر مطلع من عمالة برشيد أن الكاتب العام طلب من المكلف بتحرير المحضر انه يحيد إسمو و ما يذكروش في محضر الاجتماع ، و لكون هاالإجتماع عرفو تطرق لاشياء مخالفة للقانون و خاف على راسو . لكن أعضاء اللجة رفضات تبت في أي خبرة و سجلات التحفظ ديالهاعلى العقارات لي ماشي ديال الجماعة.

حتال هنا تاي يبان كلشي غير قانوني و بتاريخ 5 ابريل الرئيس تحدى القانون من جديد و بناءا على محضر الخبرة اللي ما عندو لا ساس لا راس و لي يقراه يعرف انه منجز مسبقا على المقاس و اه اللجنة سجلات فيه الرفض ، قرر يعقد دورة استثنائية باش يدير دفاتر تحملات لكل عقار باش يكريه و الغريب ان تم المصادقة على هاذ النقط دون موافاة الاعضاء لي صوتو بالموافقة لا على محضر الخبرة و لا حتى على دفاتر التحملات .

سؤال ماشي بريئ كيفاش عضو يصوت لشي حاجة ما عارفهاش . هاذ الدورة الاستثنائية اللي بتات في نقط غير قانونية خلات السلطة المحلية تخاف و ما تحضرش ليها و تكتفي ببعت موظف ينوب عن الباشا في حين كاين جوج قياد و باشا ، و لي حضر موظف ما عندو حتى صفة قانونية لي تخليه يحضر و يترأس بجانب الرئيس و مدير مصالح الجماعة الدورة .

هذا إمتحان لسلطة الوصاية ببرشيد و قدرتها على الحفاظ على ضمان احترام القانون و عدم الزج بجماعة سيدي رحال و عمالة إقليم برشيد في قضايا جنحية تتعلق بالترامي على ملك الغير.

spot_img