ذات صلة

كل الاخبار

درك حد السوالم يحقق في وفاة أربعيني داخل ضيعة لتربية الدواجن

باشرت مصالح الدرك الملكي في حد السوالم، التابعة لدرك...

قمة “فوكاك” تعزز ريادة المغرب بإفريقيا

عززت قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، المنعقدة في...

احتلال الرصيف وزيادات في التسعيرة !!!

بقلم الأستاذ نورالدين مزضار

عوض عقلنة القطاع وتحديثه والمطالبة بتخفيف الضرائب ومحاربة المقاهي المتحركة أو المطالبة بتنظيمها وانخراطها القانوني،لم يجد أرباب المقاهي بالمغرب إلا القفز على الحائط الصغير والأسهل والأسرع للإغتناء ألا وهم الزبناء حيث يزعم بعض أرباب المقاهي بالمغرب الى الزيادة بما مقداره درهمين مرة واحدة في تسعيرة المنتوجات التي تقدمها المقاهي !!!
فعوض زيادة التسعيرة من جانب واحد كان أولى بجمعيات واتحادات أرباب المقاهي التواصل والتشاور مع السلطات المعنية لأن هناك دفتر تحملات و التزامات تتعلق برخص المقاهي،حتى لا تعود لنا تلك التصرفات والقرارات الإنفرادية بالزيادة في تسعيرة المشروبات والقهوة خلال مقابلات المنتخب المغربي في بطولة العالم لكرة القدم الأخيرة حيث استغل بعض أصحاب المقاهي الحدث الرياضي وقرروا مضاعفة التسعيرة من خلال إشهار ذلك الخرق على زجاج مقاهيهم !!!
فليس كل من اجتمع أو نظم نشاطا خاصا به أن يقرر الزيادة على الزبناء لأن هناك ضوابط والتزامات ودفتر تحملات تنظم القطاع في إطار التشاور والتحاور والخروج بقرارات مشتركة وليست انفرادية !
كما كان أحرى بالراغبين في الزيادة في تسعيرة خدمات ومنتوجات المقاهي ومن خلال اجتماعاتهم أن يثيروا مشكل احتلال بعض المقاهي للأرصفة واستغلالها ضمن فضاء المقهى حارمين المارة من حقهم في المرور ليصبحوا عرضة للحوادث بالطرقات !!!
فنعم لعقلنة القطاع ونعم لجودة الخدمات ونعم لتحرير رصيف الجماعة الترابية وبعد ذلك إمكانية مناقشة التسعيرة في إطارها القانوني.

spot_img