ذات صلة

كل الاخبار

درك حد السوالم يحقق في وفاة أربعيني داخل ضيعة لتربية الدواجن

باشرت مصالح الدرك الملكي في حد السوالم، التابعة لدرك...

قمة “فوكاك” تعزز ريادة المغرب بإفريقيا

عززت قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، المنعقدة في...

إبن أحمد من عاصمة التــــوت إلى مديــــنة التلوث ، فهل من منقذ ؟؟

إقليم سطات _ مدينة إبن أحمد / المراسل : حجاج نعيم .

شوارع و أزقة محفرة ، و أزبال متلاشية في كل حذب و صوب ، فحتى حديقة المدينة التي تعتبر المنطقة الخضراء و المتنفس الوحيد لفذات أكباد الساكنة ، و التي بها نافورة وحيدة تحولت الى ضاية بها مياه عادمة ، أضحت رائحتها نتنة و كريهة جدا ، تزكم أنوف العابر و المريح على نفسه ، أما الأشجار و المغروسات تعيش جفافا لا مثيل له و شرعت في الإندثار ، أما السوق الأسبوعي عجت به كل النفايات من أكياس بلاستيكية و أشلاء و ريش الدجاج و الديك الرومي ، و بالقرب منه فاضت المياه العادمة و مصب الواد الحار ، بإعتبار الطريق المؤدية إليه معبرا رئيسا نحو مقبرة ( بويا الجيلالي ) و السجن المحلي بمدينة إبن أحمد و الزاوية التاغية لحفظ القرآن الكريم .

فهذا حال مدينة العرفان و القلعة المناضلة و عاصمة التوت و بنقاء و أحسن هواء ، و ذلك بتوفرها على أكبر مستشفى لداء السل بالقارة الإفريقية ، و الذي هو الآخر تهالكت أشجاره و هدم سوره و أغلق منذ سنوات ولت دون سابق إنذار .
فمدينة إبن أحمد تحتضر فهل من منقذ ؟ و الآن تعيش وضعا كارثيا سياسيا و تنمويا و إقتصاديا و معماريا و تسييرا و تدبيرا في إنتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في إعادة ترميم مجلسها الجماعي بعد عزل الرئيس المنتخب ، فهل من أمل في رد الإعتبار لعاصمة أمزاب ؟ ام الوضع سيزداد تأزما و بنيتها التحتية ترديا ؟

spot_img