ذات صلة

كل الاخبار

“صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية”

تم إصدار الطبعة الثانية، المُزيدة والمُنقحة، من كتاب “الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية”، للدكتور عزالدين الماحي، المحامي العام بمحكمة النقض وملحق برئاسة النيابة العامة، وأستاذ بالمعهد العالي للقضاء ومدير مجلة محاكمة. الكتاب تمت إعادة طبعه بعد نفاذ الطبعة الأولى من السوق التي صدرت في عام 2021، وتأتي هذه الطبعة الجديدة لتواكب المستجدات التشريعية والقضائية والفقهية.

يتضمن الكتاب أكثر من 1000 حكم وقرار قضائي من محاكم الموضوع ومحكمة النقض، ويُعتبر مرجعاً هاماً في فهم دور القضاء في إنشاء القاعدة القانونية في المادة المدنية. وقد جاء الكتاب حافلاً بعدة أحكام وقرارات قضائية حديثة صادرة عن محاكم الموضوع ومحكمة النقض، تعكس الطابع التطبيقي والعملي لدور القضاء في إنشاء القاعدة القانونية في المادة المدنية، خاصة في مجال الالتزامات والعقود، ومجال الأسرة، ومجال التحفيظ العقاري والحقوق العينية.

يأتي الكتاب لسد الثغرات الناتجة عن سوء الفهم أو السهو في تطبيق القوانين، وتوجيه القضاة لإجراء التعديلات اللازمة في بعض المقتضيات القانونية التي أصبحت غير فعالة، كما يقدم الكتاب تحليلاً شاملاً للمواضيع المدنية من خلال القواعد الموضوعية والإجرائية والمسطرية.

يُعتبر هذا الكتاب مرجعاً علمياً مهماً في القانون المدني، حيث يحتوي على تحليل شامل للموضوعات المتعلقة بالقانون المدني بما في ذلك القواعد الموضوعية والإجرائية والمسطرية.

spot_img