spot_img

ذات صلة

كل الاخبار

مبابي يحطم رقم بيليه في كأس العالم ويواصل كتابة التاريخ مع منتخب فرنسا

واصل النجم الفرنسي كيليان مبابي كتابة التاريخ في كأس...

غارات أميركية على مواقع إيرانية بعد هجوم في مضيق هرمز.. وواشنطن تتهم طهران بخرق وقف إطلاق النار

أعلنت القيادة الوسطى الأميركية "سنتكوم" أن القوات الأميركية شنت،...

اصطدام مرتقب لجزء من صاروخ “فالكون 9” بسطح القمر في أغسطس 2026 يثير اهتمام العلماء

يترقب العلماء وهواة الفلك حدثا استثنائيا يتمثل في اصطدام...

رونالد كومان: المغرب منتخب قوي.. لكن هولندا جاهزة لحسم مواجهة دور الـ32

أكد المدير الفني للمنتخب الهولندي، رونالد كومان، جاهزية منتخب...

الدرك الملكي يحجز 30 رزمة من المخدرات ويوقف سيارة نفعية في عملية أمنية مشتركة بضواحي سيدي رحال

متابعة: خالد مستعيد تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز الكتاني...

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط (5+5) للفترة 2026-2028

تولى المغرب، رسميا، اليوم الأربعاء، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) للفترة الممتدة ما بين 2026 و2028، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة المنعقد بالعاصمة الرباط.

وخلفت المملكة المغربية جمهورية مالطا التي كانت تتولى رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، في خطوة تعكس الثقة التي تحظى بها المملكة لدى الدول الأعضاء لمواصلة تعزيز التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام.

وأكد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أن تولي المغرب لهذه المسؤولية يشكل تشريفا كبيرا ويجسد المكانة الاستراتيجية للمملكة باعتبارها حلقة وصل بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية.

وأوضح الوزير أن الرئاسة المغربية ستعمل على تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وتقوية دور مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) كفضاء للحوار وتبادل الخبرات والتنسيق في مجال النقل.

وأشار إلى أن المملكة ستسعى خلال فترة رئاستها إلى تطوير المشاريع المهيكلة وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه قطاع النقل، خاصة في ظل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية والبيئية المتسارعة.

وترتكز الرئاسة المغربية على مجموعة من الأولويات الاستراتيجية، من بينها تعزيز الربط الإقليمي وتطوير شبكات النقل متعددة الوسائط، ودعم الممر المغاربي متعدد الوسائط باعتباره رافعة أساسية لتسهيل حركة الأشخاص والبضائع وتعزيز الاندماج الاقتصادي بالمنطقة.

كما تشمل هذه الأولويات مواكبة الانتقال الطاقي داخل قطاع النقل وتسريع جهود إزالة الكربون، إلى جانب تشجيع التحول الرقمي للبنيات التحتية والخدمات اللوجيستيكية، وتعزيز التكوين وتطوير الكفاءات وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

وستعمل المملكة أيضا على توطيد التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات المالية الشريكة بهدف دعم المشاريع ذات الأولوية، وتعزيز التنسيق بين بلدان المنطقة في مجال تطوير البنيات التحتية للنقل.

وخلال أشغال المؤتمر، أشادت الوفود المشاركة بالدور الذي يضطلع به المغرب في تعزيز الحوار الإقليمي وتطوير الشراكات الاستراتيجية، منوهة بالتقدم الذي حققته المملكة في مجالات البنيات التحتية للنقل والربط متعدد الوسائط وتكامل سلاسل القيمة الإقليمية.

وفي ختام المؤتمر، عبرت الدول الأعضاء عن دعمها الكامل للرئاسة المغربية، مؤكدة التزامها بمواصلة العمل المشترك لإرساء رؤية متكاملة للنقل في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز الاندماج والتعاون الإقليمي.

spot_imgspot_imgspot_img