spot_img

ذات صلة

كل الاخبار

كرواتيا تهزم بنما وتنعش آمالها في التأهل إلى دور الـ32 بمونديال 2026

أحيا المنتخب الكرواتي آماله في التأهل إلى دور الـ32...

كولومبيا تتأهل إلى دور الـ32 في مونديال 2026 بفوز صعب على الكونغو الديمقراطية

نجح المنتخب الكولومبي في حجز مقعده رسميا في دور...

وهبي: هدفنا الفوز على هايتي وحسم صدارة المجموعة الثالثة في مونديال 2026

أكد الناخب الوطني محمد وهبي، اليوم الثلاثاء بمدينة أتلانتا...

برشيد.. إعفاء رئيس قسم الجماعات المحلية يعيد النقاش حول تجديد النخب الإدارية وتداول المسؤولية

أعاد قرار إعفاء رئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة برشيد...

المغرب يضيء أكبر شاشة رقمية في العالم بلاس فيغاس للترويج لوجهة المملكة استعداداً لمونديال 2026

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة حملة ترويجية غير مسبوقة...

انطلاق برنامج “مشاركة” بالدار البيضاء لتعزيز حضور النساء في الاستحقاقات الانتخابية لسنتي 2026 و2027

احتضنت مدينة الدار البيضاء، اليوم السبت، انطلاق أول دورة تكوينية جهوية ضمن برنامج “مشاركة”، الذي يهدف إلى تعزيز مشاركة النساء في العملية السياسية وتأهيلهن للاستحقاقات الانتخابية المرتقبة خلال سنتي 2026 و2027.

ويأتي هذا البرنامج، الذي أطلقته وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، في إطار الجهود الرامية إلى تقوية حضور المرأة في المشهد السياسي وتطوير قدراتها القيادية والانتخابية.

وتستهدف الدورة التكوينية، المنظمة على مدى يومين بجهة الدار البيضاء-سطات، النساء والشابات الناشطات في المجالات السياسية والمدنية، حيث ستستفيد المشاركات من تكوينات متخصصة تشمل المنظومة الانتخابية، والقيادة السياسية، وتقنيات تدبير الحملات الانتخابية، والتواصل السياسي والرقمي، إضافة إلى مهارات الترافع والتفاوض.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مشاركة النساء في العملية السياسية من خلال دعم حضورهن داخل الأحزاب السياسية والمؤسسات المنتخبة ومواقع اتخاذ القرار، استعداداً للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وأكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، نعيمة ابن يحيى، أن برنامج “مشاركة” جاء ثمرة لمسار تشاوري واسع ضم مختلف الفاعلين السياسيين والمدنيين، بهدف بلورة آليات عملية تساهم في توسيع قاعدة مشاركة النساء في الحياة السياسية وتعزيز أدوارهن داخل الهيئات التمثيلية.

وأوضحت أن هذه المبادرة تنسجم مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى ترسيخ مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص، وإعداد نخب نسائية مؤهلة للمساهمة في تدبير الشأن العام وصنع القرار.

وأضافت أن اعتماد المقاربة الجهوية في تنظيم هذه الدورات يهدف إلى تقريب التكوين من المستفيدات بمختلف جهات المملكة، مع مراعاة الخصوصيات المحلية والجهوية لكل منطقة.

من جهتها، أبرزت المنسقة الوطنية للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، خديجة الرباح، أن هذه الدورات التكوينية تسعى إلى تمكين النساء من الأدوات والمهارات التي تسمح لهن بلعب أدوار مؤثرة داخل المشهد السياسي، والمساهمة في ترسيخ قيم المساواة وإحداث التغيير الإيجابي داخل المجتمع.

بدورها، أكدت مديرة مديرية المرأة بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إنصاف الشراط، أن البرنامج يهدف إلى الانتقال من المشاركة العددية للنساء إلى مشاركة النساء في العملية السياسية بشكل فعلي ومؤثر، عبر تعزيز الكفاءات القيادية والسياسية وترسيخ مبادئ المناصفة والمساواة.

وسيستفيد من هذه الدورات التكوينية، التي ستجوب الجهات الاثنتي عشرة للمملكة خلال شهري يونيو ويوليوز 2026، نحو 720 مشاركة، بمعدل 60 مستفيدة في كل دورة.

ومن المرتقب أن تتواصل محطات البرنامج بعد الدار البيضاء بكل من مكناس والداخلة والعيون وتارودانت وكلميم وورزازات ومراكش وبني ملال والخميسات وأصيلة ووجدة، في إطار دينامية وطنية تهدف إلى دعم وتأهيل الكفاءات النسائية وتعزيز حضورها في مختلف مراحل الحياة السياسية وصنع القرار.

spot_imgspot_imgspot_img